کد مطلب:103511 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 076-نکوهش رفتار بنی امیه











[صفحه 294]

(ان بنی امیه لیفوقوننی) ای یعطوننی من المال قلیلا قلیلا، و اصل التفویق ان یعطی الفصیل امه لتدر ثم یمنع عنها لتحلب، فیكون ما یحصل الفصیل من حلیب امه قلیلا قلیلا، و هذا تشبیه لنفسه علیه السلام بالفصیل الذی لا یعطی الدر كاملا (تراث محمد صلی الله علیه و آله و سلم) المراد ما خلفه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من السیطره و الحكم، و وجه الشتبیه ان بنی امیه و علی راسهم معاویه لم یسمحوا لحكم الامام حكما مطلقا، و انما اخذ الامام منهم السیطره شیئا فشیئا، فقد انضموا الی الجمل فاسترد الامام منهم البصره و ما والاها ثم اوجدوا قصه صفین، فاسترد الامام منهم بعض اجزاء البلاد، و سببوا تكون الخوارج فاسترد الامام منهم السیطره (تفویقا) للمبالغه فی الاعطاء قلیلا قلیلا، لانه مصدر تاكیدی. (و الله لئن بقیت لهم) ذكر (لهم) لان البقاء لا یستلزم التمكن، فكانه علیه السلام قال لئن بقیت قادرا علیهم (لانفضنهم) النفض تحریك الشی ء بعنف لیطیر منه ما لصق به، من تراب و نحوه (نفض اللحام) ای بائع اللحم- كالقصاب و نحوه- (الوذام) جمع وذمه و هی القطعه من الكرش و نحوها (التربه) ای التی اصابها التراب، فان القصاب اذا جعل الكرش و المعمی عل

ی الارض فتلطخت بالتراب، نفضها نفضا شدیدا اذا اخذها، لیزیل التراب و القذر الذی لصق بها من الارض و انما شبهه بذلك، تحقیرا لهم، و تشبیها لما احتووها بالتراب و القذی، و قد جرت عاده القصابین، علی جعل الكرش و نحوها علی الارض، ثم نفضها لدی اخذها. قال السید الرضی (ره) (التراب الوذمه و هو علی القلب) من قبیل عرضت الناقه علی الحوض و قول الشاعر: (فلما ان جری سمن علیها كما طینت بالفدن السیاعا) فان الوذمه تترب، لا ان التراب یوصف بالوذمه، ثم قال السید (ره): (لیفوقوننی: ای یعطوننی من المال قلیلا قلیلا كفواق الناقه و هو الحلبه الواحده من لبنها) التی تعطی له لتدر الام، ثم اذا درت فصل عنها لتحلب (و الوذام جمع وذمه و هی الحزه من الكرش و او الكبد) الحزه القطعه (تقع فی التراب فتنفض) و قد اراد الامام علیه السلام بذلك انه یسلبهم ما احتووه من السلطه و المال بغیر حق.


صفحه 294.